اخبار عربية ودولية

عاجل | السعودية: نرفض رفضا قاطعا احتلال غزة وتهجير سكانها

#سما_عدن_الإخبارية متابعات

 

 

أكدت المملكة العربية السعودية رفضها القاطع لدعوات التهجير القسري للشعب الفلسطيني من غزة، وإدانتها لاستمرار استهداف المدنيين العزّل هناك، وفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس”.

 

ونشرت الوكالة بيانا مقتضبا عن وزارة الخارجية السعودية قولها: “أن المملكة جددت مطالبتها للمجتمع الدولي بسرعة التحرك لوقف كافة أشكال التصعيد العسكري ضد المدنيين، ومنع حدوث كارثة إنسانية، وتوفير الاحتياجات الإغاثية والدوائية اللازمة لسكان غزة لاسيما وأن حرمانهم من هذه المتطلبات الأساسية للعيش الكريم يُعد خرقاً للقانون الدولي الإنساني، وسيفاقم من عمق الأزمة والمعاناة التي تشهدها تلك المنطقة”.

 

 

 

وقالت الوزارة إن المملكة طالبت برفع الحصار عن الأشقاء في غزة، وإجلاء المصابين المدنيين، والالتزام بالقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني، والدفع بعملية السلام وفقاً لقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية، الرامية إلى إيجاد حلٍ عادل وشامل، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967م، عاصمتها القدس الشرقية.

 

وكان فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية السعودي أجرى اتصالاً هاتفياً اليوم، بمعالي وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية ماورو فييرا.

 

وبحث الوزيران خلال الاتصال الهاتفي، استمرار العمليات العسكرية في غزة ومحيطها، والجهود الدولية المبذولة بشأنها، حيث أكّد سموه رفض استهداف المدنيين العزّل بأي شكل، واحترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف، وضرورة رفع الحصار عن غزة.

 

 

 

وحثّ فرحان البرازيل بحكم دورها كعضو غير دائم في مجلس الأمن على العمل لاضطلاع المجلس بمسؤوليته في حفظ الأمن والسلم الدولي عبر الدفع بوقفٍ فوري للعمليات العسكرية، مؤكداً سموه أهمية عمل المجلس على تنفيذ قراراته بشأن القضية الفلسطينية وتحديداً القرارات رقم 242 (1967) ورقم 338 (1973) ورقم 1515 (2003) ورقم 2334 (2016) بما يؤسس لحلٍ عادل وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية وفق المرجعيات الدولية ذات الصلة، وبما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق.

 

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إن موسكو تعارض احتلال إسرائيل لقطاع غزة في حال شنت إسرائيل عملية برية في القطاع.

 

وقال بوغدانوف في معرض جوابه عن سؤال صحفي حول موقف روسيا من احتمال شن إسرائيل عملية برية في غزة قد تكون مصحوبة باحتلال القطاع: “نحن ضد الاحتلال. هناك قرار لمجلس الأمن الدولي ينص من حيث المبدأ على أن أساس السلام والأمن هو الأرض مقابل السلام. والتطبيع مقابل انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية المحتلة”.

 

 

 

وفي وقت سابق اليوم الجمعة اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حصار غزة غير مقبول. وقال إن الدعوات التي نسمعها بما في ذلك في الولايات المتحدة بفرض حصار على غزة يعيد إلى الأذهان حصار لينينغراد القرن الماضي.

 

ووفقا لآخر تحديث من الصحة الفلسطينية بلغت حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي 1799 قتيلا و6388 جريحا في غزة و44 قتيلا و700 جريحا في الضفة.

 

في غضون ذلك، أعلن عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية بسام الصالحي، الترحيب بالتدخل الروسي وبتصريحات الرئيس فلاديمير بوتين بشأن وقف العدوان وحل الصراع. وأكد الصالحي أن الولايات المتحدة ليست وسيطا ولا تستحق هذا الدور بعد اشتراكها الفعلي في العدوان على الشعب الفلسطيني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار