ساحة حرة

مسيرات الوهم في البحر الأحمر؟

بقلم نبيل الصوفي

مسيرات الوهم في البحر الأحمر وحشود الحوثي في حجة.. الصراع الحوثي الداخلي يتطاير شرراً.

سقوطاً اقتصادياً مروعاً للشعب الذين لن يصمدوا في قسره بالحديد والنار.. يتصدر الصخب العبثي المشترك بين جناح إيران، ومعه كل من شعر بالتجاهل أو عدم ضمان الدور في العلاقة الجديدة مع المملكة.

هذا الجناح الهائج، المتخم بالأيديولوجية العدمية يحشد كل يوم ليهدد العالم بأكمله.. يظهر فيه عبدالملك داعياً أمريكا للحرب.. ويستمر في إطلاق ألعابه النارية في البحر الأحمر، وبالأمس حشد جهداً مسلحاً كبيراً اختار له محافظة “حجة” الحدودية مع المملكة.

وكل هذه العنتريات، في ميزان ولغة الحرب والسلم، لا تعبر إلا عن صراع داخلي غير مقدور لأطرافه الاعتراف ببعضها للتحاور وبناء استراتيجية موحدة.

هي قادرة على الإضرار بكل فرص “الشمال” للنجاة.. لكنها لن تتجاوز حدود هذا الشمال المرهق المنهك.

رؤية المملكة بحاجة للسلام، ولكن هذا السلام لا يمكن ابتزازه، لأنه حينها لا يكون سلاماً أصلاً..

يقع الحوثي في خطأ جديد وهو يظن أن رؤية السعودية فرصة جديدة له لكي يقوي قدرته على حرمان اليمنيين من فرص الحياة ويستمر في حصار كل شيء لصالح أجندة الحرس الثوري الإيراني.

صحيح، لن يصنع ذلك السلام له ولليمنيين، ولكنه لا يهدد المملكة في شيء.

قرار المملكة يخصها هي وتوجهها.. هي قررت التوقف عن أي إنفاق على الحروب.. وليس نقل الميزانية من الشرعية إلى حلفاء الحوثي.

لن يعرف اليمن طريقاً للسلام والتنمية، ما لم يسقط الحوثي نفسه أيديولوجية الدم الخمينية، سواءً بالنجاة منها أو سقوطهما معاً.

وحتى ذلك الحين، ستكتفي المملكة بالمراقبة، لن يضرها شطط الحوثي، لأن هذا الشطط يرتد عليه أصلاً، فهو يظل مجموعة انشقاق أيديولوجي حتى وإن سيطر على عاصمة الجمهورية اليمنية، ستبقى سيطرته مجرد ورم سرطاني إما يتعافى منه الجسد كي يعيش أو يموتان معاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار