منوعات

مخطوطة مصرية بـ 3 ملايين إسترليني.. بيع أقدم نسخة من الكتاب المقدس

قدمت “دار كريستيز” مجموعة نصوص طقسية مسيحية مكتوبة باللغة القبطية، تعرف بأنها “من أقدم نسخ الكتاب المقدس الموجودة” على الإطلاق، في مزاد علني بلندن، اليوم الثلاثاء، بمبلغ 3.06 ملايين جنيه إسترليني (3.89 ملايين دولار).

وتعود المخطوطة المصرية “كروسبي شوين” إلى فجر المسيحية، وتعتبر من أقدم الكتب الموجودة في العالم حاليا، وهي واحدة من أولى المخطوطات “الليتورجية” المسيحية (الطقوس الدينية المسيحية).

“كروسبي شوين” مكتوبة باللغة القبطية على ورق بردي، ويعود عمرها تقريبا إلى الفترة ما بين 250 و350 ميلادية وكتبت في أحد أقدم الأديرة المسيحية.

كتبت بصعيد مصر

ونسخ هذا الكتاب، الذي يضم 104 صفحات (52 ورقة)، كاتب واحد على مدى 40 عاما في أحد الأديرة بصعيد مصر واحتفظ به خلف زجاج شبكي، وتحوي المخطوطة رسالة بطرس الأولى وسفر يونان.

يشار إلى أن المخطوطة اكتشفت في مصر في خمسينيات القرن الماضي وحازتها جامعة مسيسيبي حيث احتفظت بها حتى عام 1981، وحصل عليها جامع المخطوطات النرويجي مارتن شوين في عام 1988 ويقوم الآن ببيعها بمزاد علني مع بعض المعالم البارزة الأخرى لمجموعة شوين الخاصة به، وهي واحدة من أكبر مجموعات المخطوطات الخاصة في العالم.
لكنّ المبلغ الذي بيعت فيه المخطوطة بعيد للغاية عن الأرقام القياسية التي وصلت إليها بعض المخطوطات القديمة الأخرى، مثل مخطوطة ساسون، أقدم كتاب مقدس عبري، والتي بيعت العام الماضي بأكثر من 38 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز في نيويورك.

كذلك دفع مؤسّس “مايكروسوفت” بيل غيتس 30.8 مليون دولار عام 1994 لشراء مخطوطة ليستر لليوناردو دا فينشي.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار