اخبار عربية ودولية

السودان… هروب “عمر البشير” وسياسيين آخرين من سجن كوبر

#سما_عدن_الإخبارية متابعات


 

 

 

 

ذكرت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأحد، أن عددا كبيرا من المساجين هرب من سجن “كوبر” شمالي العاصمة السودانية الخرطوم، من بينهم الرئيس المعزول عمر البشير.

 

وتضاربت الأنباء حول خروج البشير وقادة النظام السابق بسبب خطورة الأوضاع الأمنية بحي كوبر والمناطق المجاورة، فيما تداول ناشطون عدداً من الفيديوهات تظهر المساجين يسيرون في شوارع منطقة كوبر وهم يرتدون زي السجن.

 

ويضم السجن عدداً من السجناء من قادة النظام السابق وعلى رأسهم عمر البشير الرئيس المعزول، ونائبه علي عثمان محمد طه.

 

 

 

وكان الرئيس السوداني السابق، يقبع وبعض المسؤولين السابقين بحكومته في سجن كوبر بضواحي العاصمة الخرطوم، منذ العام 2019، قبل سوء حالته الصحية في فترات سابقة وإصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

الجدير بالذكر أنه خلال ثورة شعبية عارمة أنهت فترة حكم الرئيس عمر البشير في 11 نيسان/ أبريل 2019، فيما أدانت محكمة مكافحة الفساد عمر البشير، في ذات السنة بالفساد، وقضت المحكمة بسجنه أكثر من عامين ومصادرة أموال كانت في مقر إقامته بالخرطوم.

 

ويوم الجمعة الماضي، تبادل الحيش السوداني وقوات الدعم السريع الاتهامات بشأن اقتحام سجن الهدى وإخراج المساجين.

 

وتتواصل الخروقات بعد إعلان كل هدنة في السودان منذ بدء القتال قبل أسبوع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الأمر الذي يؤكد الفشل حتى بوقف مؤقت للقتال، يحمل الطرفان مسؤوليته للآخر، ويحمل مؤشرا واضحاً على صراع طويل في البلاد.

 

وفشلت الهدنة التي كانت مقررة خلال أيام عيد الفطر في البلاد، مع تجدد الاشتباكات، اليوم الأحد، وبعد أن هزت ضربات جوية الخرطوم، أمس السبت، رغم أن طرفي الصراع وافقا على هدنة إنسانية لمدة 72 ساعة

*المصدر رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار