تقارير وتحليلات

مدمرتان أمريكيتان تعودان لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر

عادت سفينتان حربيتان تابعتان للبحرية الأمريكية إلى الخطوط الأمامية لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر.
وقال المتحدث باسم البحرية الأمريكية، لموقع (Business Insider )، اليوم الثلاثاء، ان المدمرة USS Dwight D. Eisenhower ومدمرة الصواريخ الموجهة من فئة Arleigh Burke USS Gravely عادتا إلى البحر الأحمر لمواصلة مهمتها الأمنية البحرية بعد زيارة ميناء خليج سودا باليونان مؤخرًا لاعادة تسليحهما.

 

ويقع خليج سودا في جزيرة كريت بالبحر الأبيض المتوسط، وهو عبارة عن محطة تشغيل متقدمة عمرها عقود حيث يمكن للسفن الأمريكية وسفن حلف شمال الأطلسي الحصول على الصيانة والبضائع والغذاء والوقود والإمدادات والذخيرة.
وقال المتحدث إنه خلال الزيارة القصيرة للميناء، تم إعادة تزويد السفينتين وإعادة تسليحهما بينما استمتع بحارتهما ببعض أوقات الراحة. وكانت هذه أول محطة لهم منذ بدء انتشارهم المستمر في منتصف أكتوبر.

 

ومنذ وصولها لأول مرة إلى المنطقة، وهي بيئة قتالية سريعة الوتيرة، دافعت مجموعة حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور الضاربة التابعة للبحرية – والتي تتكون من آيك وجرافلي والعديد من السفن الحربية الأخرى – عن ممرات الشحن في البحر الأحمر وخليج الخليج. عدن من هجمات الحوثيين المتواصلة بالصواريخ والطائرات بدون طيار.

 

وقال الأدميرال مارك ميجويز، قائد المجموعة الضاربة لحاملة الطائرات، إن البحارة “عملوا بلا كلل لمدة ستة أشهر متواصلة لإبقائنا عاملين في المحطة في بيئة قتالية ديناميكية الأكثر تحديًا وديناميكية شهدتها البحرية منذ عقود”.
واضاف ميجويز، في بيان للبحرية بعد مغادرة السفينة آيك وجرافلي خليج سودا الأسبوع الماضي: “إن هذه الزيارة للميناء تستحقها عن جدارة” .

وفي الأسبوع الماضي، حذر رئيس المخابرات الأمريكية المشرعين من أن الحوثيين “سيظلون نشطين لبعض الوقت”، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم ينتجون محليًا الكثير من الأسلحة بينما يواصلون أيضًا تلقي الدعم من إيران.

وقالت مدير المخابرات الأمريكية أفريل هاينز، أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ خلال جلسة استماع حول التهديدات العالمية: “من غير المرجح أن يتغير أي من هذه الأمور في المستقبل القريب”.

واضافت: “هذا لا يعني أن الضربات التي نفذتها وزارة الدفاع والتحالف مع حلفائنا لم يكن لها تأثير”، في إشارة إلى الضربات الأمريكية الأحادية والضربات المشتركة مع المملكة المتحدة في اليمن . وأضافت: “لقد فعلوا ذلك، لكن هذا لم يكن كافياً لمنع الحوثيين من السير في هذا الطريق”.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار