تقارير وتحليلات

5.8 مليون شخص في مناطق سيطرة الحوثيين يعانون الحرمان الشديد من الغذاء

أفاد تحليل أممي أن ما يقارب 6 ملايين شخص في مناطق سيطرة جماعة الحوثيين، شمال اليمن، يعانون حرماناً شديداً من الغذاء نتيجة التوقف المؤقت للمساعدات الغذائية منذ نحو خمسة أشهر.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP)، في تحليل حول تقييم أثر التوقف العام للمساعدات الغذائية في شمال اليمن، أصدره اليوم الخميس: “إن الإيقاف المؤقت لتوزيع المساعدات الغذائية في مناطق سيطرة الحوثيين في شمال البلاد منذ ديسمبر الماضي، أدى إلى تدهور كبير في مستوى استهلاك الغذاء بين المستفيدين السابقين من هذه المساعدات بحلول فبراير 2024”.

وأضاف التحليل أن 61% من الأسر التي شملتها الدراسة التحليلية وكانت تتلقى المساعدات من برنامج الغذاء العالمي، أصبحت تعاني من الحرمان الشديد من الغذاء نتيجة توقف توزيع هذه المساعدات، وهو ما يعادل 5.8 مليون شخص من حوالي 9.5 مليون مستفيد في محافظات شمال اليمن.

وأشار “الغذاء العالمي” إلى أن انتشار سوء استهلاك الغذاء بين المستفيدين السابقين من المساعدات وصل إلى مستويات مقلقة في بعض المحافظات الواقعة شمال البلاد، تتصدرها محافظة حجة وبنسبة 165% من السكان الذين يواجهون سوء استهلاك الغذاء، تليها المحويت بنسبة 106%، ثم ذمار بنسبة 95%، والحديدة (84%)، وصنعاء (80%)، وعمران (61%)، والبيضاء (57%)، والجوف (56%)، ومدينة صنعاء (24%).

وأوضح التحليل أن النازحين من بين الفئات الأكثر تضرراً من وقف المساعدات، خاصة في محافظة عمران التي تحتضن عدداً كبيراً منهم، “حيث ارتفع معدل انتشار سوء استهلاك الغذاء بين الأسر النازحة إلى 41% في فبراير 2024 مقارنة مع 25% في نوفمبر 2023”.

يذكر أن الدراسة التحليلية اعتمدت على إجابات عينة مكونة من 1,367 أسرة من 15 محافظة مختلفة، وامتدت الدراسة خلال الفترة بين نوفمبر 2023 وفبراير 2024، ورصدت المتغيرات في مؤشرات الأمن الغذائي ودرجة استهلاك الغذاء والجودة الغذائية واستراتيجية التكيف وسبل العيش، بالإضافة إلى بيانات عن ديون الأسر ومصادر الدخل، قبل وبعد توقف المساعدات الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار